الخزف المعاصر في تونس: تداخل الأجناس الفنية وتنوع التجربة (قراءة في تجربتي "محمد حشيشة" و"سارة بن عطية")

مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي

عادةً ما يتم الرد في غضون خمس دقائق

الإصدار الرابع عشر: 19 فبراير 2024
من مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

الخزف المعاصر في تونس: تداخل الأجناس الفنية وتنوع التجربة (قراءة في تجربتي "محمد حشيشة" و"سارة بن عطية")

فوزي بن عبد الكريم تليلي
الملخص

يهدف البحث إلى دراسة حضور فن الخزف في الفن المعاصر، وأهم تطبيقاته من خلال تجربتين فنيتين، لمحمد حشيشة وسارة بن عطية. والنظر في مفهوم الخزف في اطاره الكلاسيكي وتقنياته المستعملة منذ الظهور والتمعن في استمرار تقنياته وممارساته وطرق تشكيله، وتقنيات تلوينه، بتحليل ودراسة أعمال كل من الفنانين، دراسة اعتمدت بالبحث في أهم الممارسات والمتغيرات التي أحدثت في الشكل والتقنية والعرض، ممارسة تنوعت أساليبها وتقنياتها الدخيلة على الخزف المعاصر في تونس والتي وظفها الفنانين في أعمالهما، حيث تميزت بالتنوع من الناحية التقنية والخامة والأسلوب واتجاه الأفكار، اهتمت بالاستلهام من الاجناس الفنية الأخرى وإحداث تبادل وتداخل الى حدود الانفتاح، مما انعكس عن تلقي العمل الفني الذي يطرح العديد من التساؤلات عن دور التقنية في تقديم الفكرة، خاصة أن التجربتين لهما علاقة بالخزف المعاصر كإطار لنقل تجارب صوفية سابقة، تدعونا بتحليل ودراسة أبعاد روحانية ميزت الممارسة الفنية.

تحميل الملف PDF